لجنة التحكيم

لجنة التحكيم

أ.د. لؤي علي خليل

النقد الثقافي والدراسات الثقافية
باحث وناقد مختص بالنقد الثقافي والدراسات الثقافية, صدرت له العديد من المؤلفات العلمية والأدبية, والعديد من الأبحاث والدراسات كما شارك في المناقشة والإشراف على العديد من الرسائل العلمية لطلبة الماجستير والدكتوراه,و التحكيم في مجموعة من الأبحاث للترقية أو للنشر، في سورية، وعُمان، والكويت، والسعودية، والهند، وتركيا, والعديد من الأبحاث والدراسات والدورات والورشات التدريبية. أشرف على المحتوى الفكري لقناة سبيس تون للأطفال, وشارك في كتابة عدد من السيناريوهات للقناة. شارك في تأليف سلسلة قصص (قصة وعبرة) الإذاعية للأطفال، درّس العربية لغير الناطقين بها في المعهد الفرنسي للدراسات الشرقية، كتب عدداً من المواد لصالح الموسوعة العربية., عضو محكم معتمد في مجلة العلوم الإنسانية قسم الدراسات العليا، جامعة بنكول، تركيا، عضو الهيئة الاستشارية لمجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب، جامعة محمد بو ضياف، الجزائر، له مساهمة في منهج الصف العاشر في وزارة التربية السورية. شارك في تحكيم المصفوفة التأسيسية لسلسلة البيان لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها التي أعدتها أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية في استنبول. كما شارك بأبحاثه العلمية في العديد من المـؤتـمـرات. حصل على العديد من الجوائـز والتقديرات منها جائزة سعاد الصباح للدراسات النقدية، 1994م، الكويت. جائزة البتاني للقصة القصيرة، 1996م، سورية. صُنّف بحث (الزمان الأرجوحة) كأفضل45 بحثاً على مستوى العالم ضمن اللغات الست المعترف فيها في الأمم المتحدة، ومن أفضل6أبحاث عربية، في مسابقة أقامتها ألمانيا تقديرا للشاعر جوته. 1996م. وجائزة خليفة التربوية للإبداع (رواية للفتيان) 2012م، الإمارات. وجائزة الملصق البحثي الخاص بالعلوم الإنسانية، مؤتمر مؤسسة قطر للبحوث، 2016م.

د. محمد مشبال

أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية الآداب جامعة عبد المالك السعدي بتطوان
أستاذ التعليم العالي درجة ج. عضو اللجنة العلمية بكلية الآداب (2006-2012). شغل العديد من المناصب منها رئيس وحدة التكوين البحث “بلاغة النص النثري العربي القديم, ومنسق ماستر النص النثري العربي. منسق فرقة “البلاغة وتحليل الخطاب”. ورئيس بنية البحث في الدكتوراه:”البلاغة وآفاق تحليل الخطابات”. عضو اللجنة العلمية لمجلة البلاغة وتحليل الخطاب بالمغرب. له العديد من المؤلفات منها الرّواية والبلاغة: نحو مقاربة بلاغية موسّعة للرّواية العربيّة، دار كتارا للنشر، قطر، ط1، 2019. و عن بدايات الخطاب البلاغي العربي الحديث: نحو بلاغة موسّعة، دار كنوز المعرفة، عمان – الأردن، ط1، 2020. والعديد من الترجمات والدراسات, ومن الكتب الجماعية التي نسّقها: النقد والإبداع والواقع: نموذج سيد البحراوي‬، دار العين للنشر، القاهرة – مصر، ط1، 2010.‬‬ بلاغة النص التراثي: مقاربات بلاغية حجاجية، دار العين للنشر، القاهرة– مصر، ط1، 2013. وشارك في العديد من الندوات وقدم لكتب عدة, وأجريت معه العديد من الحوارات لمجلات منها مجلة روافد، مجلة البلاغة وتحليل الخطاب, جريدة الأهرام, جريدة الاتحاد، الإمارات العربية المتحدة, مجلة البلاغة وتحليل الخطاب، بني ملال – المغرب. نال العديد من الجوائز منها: جائزة الشيخ زايد فرع الدراسات النقدية دورة 12 سنة 2018. جائزة كتارا فرع الدراسات النقدية الدورة الرابعة 2018. جائزة الملك فيصل للغة العربية عام 2021. وعضوية لجان التحكيم من أهمها: لجنة تحكيم جائزة المغرب للكتاب (2018). عضوية لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بالبوكر (2016). نال العديد من التكريمات منها كلية اللغة العربية مراكش، 2015، المغرب. وكلية الآداب مراكش، المغرب. كلية الآداب الرباط، المغرب. كلية الآداب بني ملال، المغرب. كلية متعددة التخصصات بالناظور، المغرب. تطوان، دار الشعر، ، المغرب. كلية الآداب بتطوان,منتدى روافد.

د.خيري محمد عبد الحميد دومة

أستاذ الأدب العربي الحديث، ورئيس قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة
عمل مساعدًا لمدير المركز القومي للترجمة ، القاهرة 2011-2013. وأستاذًا زائرًا للغة العربية بجامعة أوساكا للدراسات الأجنبية باليابان (2000-2004), نائبًا لرئيس تحرير مجلة “فصول” مجلة النقد الأدبي 2013-2014. ومديرًا لمركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية 2013-2017. كما قام بتدريس مقررات “الأدب العربي الحديث” و”القصة القصيرة” و”الأدب الشعبي والعامي” و”الأدب العربي القديم” بقسم ARIC بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ 2011 حتى الآن. ونائبًا لمدير المركز القومي للترجمة في مصر (2011-2016), ونائبًا لرئيس تحرير مجلة فصول، مجلة النقد الأدبي المصرية (2014- 2015), ومديرًا لمركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية منذ 2013 2018, وقام بتنظيم مؤتمرات متعددة للأدب العربي والرواية العربية داخل مصر وخارجها, شارك في عضوية ورئاسة لجان تحكيم متعددة للرواية والقصة والنقد. لديه العديد من المؤلفات: تداخل الأنواع في القصة المصرية القصيرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1998. عدوى الرحيل، دار أزمنة، عمان، المملكة الأردنية 2010, أنت : ضمير المخاطب في السرد العربي، الدار المصرية اللبنانية ، 2016. ولديه العديد من الترجمات منها: القصة الرواية المؤلف، (مختارات عن الأنواع الأدبية ونظرياتها) دار شرقيات، القاهرة 1998, الإمبراطورية ترد بالكتابة، (لأشكروفت وزميليه)دار أزمنة، عمان، المملكة الأردنية 2005(ترجمة), يحيى حقي تشريح مفكر مصري (لميريام كوك)، المجلس الأعلى للثقافة ، مصر، 2005 (ترجمة). المتحدثون: الأدب وانفجار الحديث (لأيرين كاكانديز)المركز القومي للترجمة، القاهرة 2015 كما شارك في ترجمة موسوعة كمبردج للنقد الأدبي، بمدخلين عن “السيميوطيقا” و”المدرسة الشكلانية الروسية”.